الرئيسيةالرئيسيةمن الطوارئ إلى التحول الرقمي.. «مياه القناة» خلال أسبوع

من الطوارئ إلى التحول الرقمي.. «مياه القناة» خلال أسبوع

​كتب ـ هاني إبراهيم:

شهدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، على مدار الأسبوع الماضي، نشاطاً ميدانياً وفنياً وتجارياً واسع النطاق في محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وتعامل فوري مع الأزمات الطارئة، وتحديث المنظومة التكنولوجية، وتعميق الشراكات الاستراتيجية مع مختلف القطاعات وفقا لتوجيهات اللواء أحمد رمضان رئيس الشركة.

الاستجابة الفورية لسحب تجمعات المياه بالطريق الدائري بالإسماعيلية

​فعلى مستوى التعامل مع الأزمات والطوارئ والنسيق المشترك، فقد تحركت الشركة بشكل فوري، بناءً على توجيهات اللواء أحمد رمضان رئيس الشركة، للتعامل مع تداعيات كسر مفاجئ بخط مياه تابع لهيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية؛ وبالتنسيق مع الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، دفعت الشركة بأسطول من سيارات الكسح والمعدات لسحب تجمعات المياه التي أثرت على الحركة المرورية بالطريق الدائري، مع رفع درجة الاستعداد القصوى لفرق التشغيل والصيانة حتى عادت الأوضاع لطبيعتها تماماً، مع التأكيد على استمرار استقبال البلاغات عبر الخط الساخن 125.

جولة تفقدية لمحطة المياه العكرة بأبو صوير لمتابعة كفاءة التشغيل

​وفي سياق جولات المتابعة الميدانية للمحطات الرئيسية، أجرى اللواء أحمد محمد رمضان رئيس الشركة جولة تفقدية بمحطة المياه العكرة بأبو صوير، يرافقه عدد من القيادات الفنية والتنفيذية، لمتابعة سير العمل بالمحطة التي تبلغ طاقتها التصميمية 34 ألف متر مكعب يومياً وتخدم مركز ومدينة أبو صوير بالكامل؛ واطمأن رئيس الشركة على الحالة الفنية للطلمبات ولوحات التحكم وخطوط التشغيل، مشدداً على الالتزام باشتراطات السلامة والصحة المهنية وتوفير مهمات الوقاية للعاملين، كما وجّه بإعداد حصر دقيق لكافة المتطلبات لاستكمال رفع كفاءة المحطة بشكل مستدام وتفعيل المتابعة الفنية الدورية.

رفع درجة الاستعداد القصوى تزامناً مع امتحانات الثانوية العامة

​وفي إطار التدابير الاستباقية لضمان استقرار الخدمات خلال المناسبات الوطنية، وتنفيذاً لتوجيهات المهندسة راندة المنشاوي وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمهندس مصطفى الشيمي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، أعلن اللواء أحمد محمد رمضان رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة قطاعات ومناطق الشركة بمحافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد تزامناً مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة؛ وتشمل الخطة المتكاملة رفع جاهزية غرف الطوارئ ومراكز المتابعة على مدار الساعة، وتكثيف المرور على المحطات والشبكات المحيطة بلجان الامتحانات لضمان بيئة آمنة ومستقرة للطلاب بتنسيق كامل مع مديريات التربية والتعليم.

حملة مكبرة لحصر وتقنين المخالفات بقرية العمدة بحي الجناين

​وعلى مستوى الانضباط التجاري وحفظ حقوق الدولة، وجّه اللواء أحمد محمد رمضان بتنفيذ حملة مكبرة بقرية العمدة التابعة لحي الجناين بمحافظة السويس لحصر وتقنين التوصيلات غير القانونية والمخالفات، بمشاركة قطاع الشؤون التجارية بالشركة ومستشار رئيس مجلس الإدارة للأمن وإدارة مرافق حي الجناين؛ وشهدت الحملة مراجعة الاشتراكات القائمة وتوعية الأهالي بالتسهيلات المتاحة، كما دفعت الشركة بوحدة خدمة عملاء متنقلة إلى قلب القرية لتقديم الخدمات التجارية ميدانياً واستقبال طلبات التعاقد الجديدة تيسيراً على المواطنين وتوفيراً للوقت والجهد.

استطلاعات رأي ميدانية لخدمات مياه الشرب بأبو صوير وشعيب

​وفي سياق تعزيز التواصل المباشر مع المواطنين وقياس رضا العملاء، نفذ فريق التوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة، جولات ميدانية موسعة شملت مدينة أبو صوير وقرية شعيب بالإسماعيلية؛ وتضمنت الجولات إجراء استطلاعات رأي ميدانية مباشرة أكدت نتائجها انتظام وصول مياه الشرب للمواطنين بضغوط مناسبة وجودة عالية، كما شملت الفعاليات تنفيذ أنشطة توعوية لترشيد استهلاك المياه والتعريف بالمنصات الرسمية للشركة والخط الساخن 125 لسرعة التعامل مع الشكاوى والاستفسارات.

بحث أحدث التطبيقات التكنولوجية في مجالات القياس والتحكم والحوكمة

​وعلى صعيد التحول الرقمي وتحديث آليات الرقابة والتشغيل الذكي، شهد اللواء أحمد محمد رمضان فعاليات السيمينار الفني والتعريفي الذي نظمته إحدى الشركات المتخصصة في أجهزة القياس والتحكم بمحافظات القناة الثلاثة، تماشياً مع توجيهات المهندسة راندة المنشاوي وزيرة الإسكان والمهندس مصطفى الشيمي رئيس الشركة القابضة؛ وأكد رئيس مياه القناة أن أجهزة القياس الحديثة تمثل ركيزة أساسية لاستراتيجية الشركة في مراقبة كميات المياه المنتجة ونواتج المعالجة وتقليل الفاقد وترشيد الموارد، مشدداً على أن تقييم التكنولوجيا يعتمد على التجارب الميدانية لضمان دقة البيانات وحوكمة منظومة العمل.

إصلاح كسر مفاجئ بخط مياه رئيسي بقرية الحجاز في وقت قياسي

​وفي إطار التعامل الفوري مع الأعطال الطارئة بالشبكات لضمان استدامة الخدمة، نجحت الفرق الفنية بالشركة في الانتهاء من أعمال إصلاح كسر مفاجئ بخط مياه شرب رئيسي قطر 4 بوصة بمنطقة عزبة “الكملي” التابعة لقرية الحجاز (كيلو 2 سابقاً) بالإسماعيلية؛ وجاء الإصلاح تنفيذاً لتوجيهات اللواء أ.ح مهندس أحمد محمد رمضان بسرعة احتواء الأعطال وتقليل فترات الانقطاع، حيث دفعت الشركة بفرق الصيانة والطوارئ والمعدات اللازمة فور تلقي البلاغ، وتمت أعمال الصيانة الفنية وإعادة ضخ المياه بانتظام وبأعلى كفاءة وضغوط في وقت قياسي.

تكثيف أعمال التطهير الوقائي بمحطات الصرف الصحي بقطاع السويس

​وعلى صعيد الصيانة الوقائية والتشغيل الآمن للمرافق، واصل قطاع السويس تنفيذ أعمال التطهير الدورية بالمحطات التابعة له بناءً على توجيهات اللواء أحمد رمضان؛ وانتهت فرق التشغيل والصيانة من تنفيذ أعمال تطهير شاملة بمحطة صرف صحي “كبريت” لرفع الرواسب المتراكمة والحفاظ على الطلمبات والمعدات الميكانيكية، كما أتمت الفرق أعمال تطهير بيارة الدخول بمحطة صرف صحي “عمر بن الخطاب” لرفع المخلفات العالقة وتحسين مسار تدفق المياه وزيادة القدرة الاستيعابية للمحطة بما يضمن استدامة الخدمات للجمهور.

بحث تعزيز التعاون المشترك مع شركة “مصر للبترول” بالسويس

​وفي سياق آخر يتصل ببناء الشراكات وبحث التعاون الفني مع مؤسسات الدولة، وتنفيذاً لتوجيهات المهندسة راندة المنشاوي وزيرة الإسكان لتعظيم الاستفادة من الخبرات المتبادلة، استقبل اللواء أحمد محمد رمضان وفداً من شركة مصر للبترول بالسويس برئاسة المهندس أحمد سليمان مدير عام منطقة القناة؛ وتناول اللقاء مناقشة بنود بروتوكول تعاون مشترك يهدف لاستغلال الكوادر الفنية والأجهزة المتطورة لشركة مياه القناة في أعمال الإشراف الفني، والصيانة، وإعداد الدراسات المتخصصة، والكشف عن الشبكات الداخلية لشركة مصر للبترول ووضع الحلول الهندسية لها.

اجتماع موسع لمتابعة الموقف التشغيلي والمشروعات بقطاع بورسعيد

​وعلى مستوى الاجتماعات الفنية الموسعة لمتابعة مؤشرات الأداء، عقد اللواء أحمد محمد رمضان اجتماعاً موسعاً لمتابعة سير العمل بقطاع بورسعيد، بحضور رؤساء قطاعات الدعم الفني، والمشروعات، والتشغيل والصيانة، والقطاع المالي، والموارد البشرية، ومدير عام الصرف الصحي ومسؤولي قطاع بورسعيد؛ واستعرض الاجتماع الموقف التشغيلي للمحطات ومعدلات إنجاز المشروعات الجارية، حيث شدد رئيس الشركة على أن العمالة الفنية هي حجر الأساس في نجاح المنظومة، موجهاً بتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد البشرية وتوفير كافة الاحتياجات لضمان استقرار المرافق.

تنفيذ استقصاءات رأي ميدانية لدعم خطة مأمونية المياه بمركز فايد

​وفيما يتعلق بخطط سلامة ومأمونية المياه وحمايتها بدءاً من المصدر وحتى المستهلك، نفذت إدارة التوعية بقطاع الإسماعيلية استقصاءات رأي ميدانية بمركز ومدينة فايد؛ واستهدفت الحملة قياس وعي المواطنين بالإجراءات الوقائية التي تتخذها الشركة لضمان جودة المياه ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، بجانب رصد مقترحاتهم وملاحظاتهم للاستفادة منها في خطط التطوير المستمر، مؤكداً أن هذا النهج التشاركي يضع المواطن كشريك أساسي لتقييم المنظومة ورفع الكفاءة التشغيلية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات